دردشه كلاكيت اول مرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دردشه كلاكيت اول مرة
 
الرئيسيةاسماء الله الحسنى I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسمة حب

0 مشـــرفـة 00 مشـــرفـة 0
نسمة حب


انثى
عدد الرسائل : 308
العمر : 34
الموقع : فلسطين
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2007 9:02 am

((((اسماء الله الحسنى))))
اسماء الله الحسنى Allah_names
قال النبي صلى الله عليه وسلم:ان لله عزل وجل تسعة وتسعين اسما من احصاها دخل الجنة .
الله
اسماء الله الحسنى 00allah
[color=teal]الله هو الاسم الذي تقرد به سبحانه وخص به نفسه، وجعله أو أسمائه وأضافها كلها إليه، ولم يضفه إلى اسم منها، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة، وهو اسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية. هذا والاسم الله سبحانه مختص بخواص لم توجد في سائر أسماء الله تعالى :
الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك الله بقى الباقي على صورة لله وهو مختص به سبحانه كما في قوله (ولله جنود السموات والأرض) وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على له كما في قوله تعالى (له مقاليد السموات والأرض)، فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هي قولنا هو وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما في قوله (قل هو الله أحد).
الخاصية الثانية : الشهادة، لو أن الكافر قال (أشهد أن لا إله إلا الرحمن الرحيم) لم يخرج من الكفر، ولم يدخل الإسلام، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.


الرحمن
اسماء الله الحسنى 01arrahman
اسم مشتق من الرحمة، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا.. وبالهداية إلى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا.. والإسعاد في الآخرة ثالثا والإنعام إلى النطر إلى وجهه الكريم رابعا، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، في الدنيا يعم المؤمنين والكافرين، وفي الآخرة يختص بالمؤمنين.


الرحيم
اسماء الله الحسنى 02arheem
اسم مشتق من الرحمة، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد أولا.. وبالهداية إلى الإيمان وأسباب السعادة ثانيا.. والإسعاد في الآخرة ثالثا والإنعام إلى النطر إلى وجهه الكريم رابعا، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، في الدنيا يعم المؤمنين والكافرين، وفي الآخرة يختص بالمؤمنين.
الملك
اسماء الله الحسنى 03almalik
هو الظاهر بعز سلطانه الغني بذاته المتصرف في أوكوانه بصفاته، والملك هو المتصرف بالأمر والنهي، والمالك لكل شيء، وصاحب الملك والسلطان، والمستغني بذاته وصفاته وأفعاله عن غيره، المحتاج إليه كل من عداه يملك الحياة والموت والبعث والنشور، والملك الحقيقي لا يكون إلا لله وحده .
القدوس
اسماء الله الحسنى 04alquddos
هو الطاهر من العيوب والنقائص المنزه عن كل وصف يدركه حس وعن كل ما تحيط به العقول. وفي القرآن الكريم تسبح الملائكة وتقول (نحن نسبح بحمدك ونقدس لك)
السلام
اسماء الله الحسنى 05assalam
لله هو السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام ومانح السلامة في الدنيا والآخرة الذي سلمت ذاته القدسية من العيب وسلمت أفعاله من الشر، الذي سلم الخلق من ظلمه، المسلم على عباده في الجنة، والإسلام هو عنوان دين الله الخاتم (ورضيت لكم الإسلام دينا)

المؤمن
اسماء الله الحسنى 06almomen
هو المؤمن الذي وحد نفسه بقوله (شهد الله أنه لا إله إلا هو). هو الذي يؤمن أولياءه والمؤمنون من عذابه، هو خالق وواهب الأمن والطمأنينة في القلوب.
المهيمن
اسماء الله الحسنى 07almohaiymin
الهيمنة هي القيام على الشيء والرعاية له، والمهيمن هو الرقيب والشاهد والحافظ لكل شيء، المطلع على أفعال مخلوقاته، يعمل السرائر، يبصر الظواهر، هو المشرف على أعمال العباد، القائم على الوجود بالحفظ والإستيلاء.
العزيز
اسماء الله الحسنى 08alaziz
العزيز هو الذي يقل وجود مثله وتشتد الحاجة إليه ويصعب الوصول إليه، وإذا لم تجتمع هذه المعاني الثلاث لم يطلق عليه العزيز، كالشمس لا نظير لها والنفع عظيم منها والحاجة شديدة إليها، ولكن لا توصف بالعزة، لأنه لا يصعب الوصول إلى مشاهدتها.
الجبار
اسماء الله الحسنى 09aljabbar
الجبر ضد الكسر، وهو إصلاح الشيء بنوع من القهر، والجبار في حق الله تعالى هو الذي نتفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل أحد، ولا تنفذ فيه مشيئة أحد، ولا ينفذ أحد من مشيئته وأحكامه، وليس ذلك إلا لله.
المتكبر
اسماء الله الحسنى 10almotakabbir
المتكبر ذو الكبرياء هو كمال الذات والوجود، والكبرياء والعظمة بمعنى واحد، فلا كبرياء سوى لله، هو المتفرد بالعظمة والكبرياء، المتعال عن صفات الخلق
الخالق
اسماء الله الحسنى 11alkhaliq

الخالق هو الموجد لكل الأشياء، المخترع لها على غير مثال سبق، والله خالق من حيث التقدير أولا، والبارئ للإيجاد وفق التقدير ثانيا، والمصور بعد الإيجاد ثالثا، ومثاله خلق الإنسان.
البارئ
اسماء الله الحسنى 12albari
البرئ هو خلوص الشيء من غيره، الله تعالى هو الذي خلق الخلق لا عن مثال، والبرئ أخص من الخلق، فخلق الله السموات والأرض، وبرأ الله آدم من طين، وقال بعض العلماء أن اسم البارئ يدعى إليه للسلامة من الآفات.


عدل سابقا من قبل في السبت أكتوبر 06, 2007 7:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://klaket.ahlamontada.com
نسمة حب

0 مشـــرفـة 00 مشـــرفـة 0
نسمة حب


انثى
عدد الرسائل : 308
العمر : 34
الموقع : فلسطين
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2007 2:04 pm

المصور
اسماء الله الحسنى 13almosawir
المصور هو مبدع صور المخلوقات، ومزينها بحكمته ومعطي كل صورة، كذلك صور الله تعالى الناس في الأرحام أطوارا، وكما تعدد صور الأبدان تعدد صور الأخلاق والطباع.
الغفار
اسماء الله الحسنى 14alghaffar
الغفر والغفران : الستر، وكل شيء سترته فقد غفرته والغفار من أسمائه تعالى، وهي ستره للذنوب وعفوه عنها، وهو الذي أسبل الستر على الذنوب في الدنيا وتجاوز عن عقوبتها في الآخرة.
القهار
اسماء الله الحسنى 15alqahhar
الله هو الذي يقهر خلقه بسلطانه وقدرته رضوا أم كرهوا، قهر قلوب أحبابه للعكوف ببابه، قهر الروح فسخرها للجسد.
الوهاب
اسماء الله الحسنى 16alwahhab
الهبة لها ركنان، أحدهما التملك والآخر بدون عوض، والوهاب هو المعطي، والوهاب من أسماء الله الحسنى، يعطي الحاجة بدون سؤال، ويبدأ بالعطية، والله كثير النعم
الرزاق
اسماء الله الحسنى 17arrazzaq
الرزاق هو معطي الرزق، ولا تقال إلا لله تعالى، والأرزاق نوعان، الأولى (ظاهرة) للأبدان كالأكل.. والأخرى (باطنة) للقلوب والنفوس كالمعارف والعلوم.
الفتاح
اسماء الله الحسنى 18alfattah
الله سبحانه وتعالى الفتاح الذي بعنايته ينفتح كل معلق، وبهدايته ينكشف كل مشكل، يفتح الممالك لأنبيائه، ويرفع الحجاب عن قلوب أوليائه، ويفتح للعاصين أبواب مغفرته وأبواب الرزق للعباد، من بيده مفاتيح الغيب.
العليم
اسماء الله الحسنى 19alalem
سبحانه العليم البالغ في العلم، فعلمه سابق على وجودها، لا تخفى عليه خافية، ظاهرة وباطنة، دقيقة وجليلة، أوله وآخره، ما تحته وعاقبته، عنده علم كل غيب، وعلم الساعة.
القابض
اسماء الله الحسنى 20alqabid
الذي يقبض النفوس بقهر والأرواح لعدله، والأرزاق لحكمته، والقلوب بتخويفها من جلاله، والقبض نعمة من الله تعالى على عباده، فإذا قبض الأرزاق عن إنسان توجه بكليته لله يستعطفه، وإذا قبض القلوب فرت داعية في تفريج ما عندها، فهو القابض الباسط.
يقول سبحانه: (ألم ترى إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا)
الباسط
اسماء الله الحسنى 21albasit
هو اموسع الأرزاق لمن يشاء من عباده، وهو مبسط النفوس بالسرور والفرح، يبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة ويقبضه حتى لا تبقى طاقة.
يذكر اسم القابض والباسط معا ولا يوصف الله بالقبض دون البسط..
الخافض
اسماء الله الحسنى 22alkhafid
الخفض ضد الرفع، وهو الانكسار واللين، والله هو الخافض الذي يخفض بالإذلال أقواما.. ويخفض الباطل، والمذل لمن غضب عليه، ومسقط الدرجات لمن يستحق.
وعلى المؤمن أن يخفض عنده إبليس وأهل المعاصي، وأن يخفض جناح الذل من الرحمة لوالديه والمؤمنين.
الرافع
اسماء الله الحسنى 23arrafi3
الله سبحانه وتعالى هو الذي يرفع أوليائه بالنصر، ويرفع الصالحين بالتقريب، ويرفع الحق، ويرفع المؤمنين بالإسعاد، يرفع السموات بغير عمد، يرفع المؤمنين بعضهم فوق بعض درجات.
يقول سبحانه (الذي رفع السموات بغير عمد ترونها)
(وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل)
(ورفعنا لك ذكرك)
(ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات)
المعز
اسماء الله الحسنى 24almoez
الله هو العزيز لأنه هو الغالب القوي الذي لا يغلب، وهو الذي يعز الأنبياء بالعصمة والنصر، ويعز الأولياء بالحفظ والوجاهة، يعز المطيع ولو كان فقيرا، ويرفع التقي ولو كان كان عبدا حبشيا
المذل
اسماء الله الحسنى 25almozil
الذل ما كان عن قهر، وذلك صنع الله تعالى، يعز من يشاء ويذل من يشاء، والله يذل الإنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالاحتياج إلى سواه، وما أعز الله عبدا بمثل ما يذله على ذل نفسه، وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه.

السميع
اسماء الله الحسنى 26assami
الله هو السميع، أي المتصف بالسمع لجميع الموجودات بدون حاسة، هو السميع لنداء المضطرين وحمد الحامدين، وخطرات القلوب وهواجس النفوس ومناجاة الضمائر، يسمع كل نجوى، لا يشغله نداء عن نداء ولا يمنعه إجابة دعاء عن دعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://klaket.ahlamontada.com
نسمة حب

0 مشـــرفـة 00 مشـــرفـة 0
نسمة حب


انثى
عدد الرسائل : 308
العمر : 34
الموقع : فلسطين
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2007 2:59 pm

البصير
اسماء الله الحسنى 27albasir
البصير هو الله تعالى، يبصر خائنة الأعين وما تخفي الصدور، الذي يشاهد الأشياء ظاهره وخافيها، البصير لجميع الموجودات دون حاسة أو آلة
الحكم
اسماء الله الحسنى 28alhakam
الله الحكم هو صاحب الفصل بين الحق والباطل والمجازي كل نفس بما عملت، الذي يفصل بما شاء بين مخلوقاته، لا راد لقضائه، ولا معقب لحكمه، لا يقع في وعد ريب ولا في فعله عيب.
العدل
اسماء الله الحسنى 29aladl
هو العدل الذي يعطي كل ذي حق حقه، لا يصدر منه إلا العدل، فهو المنزه عن الظلم والجور في أحكانه وأفعاله
اللطيف
اسماء الله الحسنى 30allatif
الله هو اللطيف الذي اجتمع فيه الرفق في العقل، والعلم بدقائق الأمور، وإيصالها لمن قدرها له من خلقه. في القرآن الكريم وفي أغلب الأحيان يقترب اسم اللطيف باسم الخبير
الخبير
اسماء الله الحسنى 31alkhabir
الله هو الخبير الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، ولا تتحرك حركة ولا تسكن ساكنة في السموات أو في الأرض إلا ويعلم مستقرها ومستودعها، والفرق بين العليم والخبير أن الخبير يفيد العليم، والعليم إذا كان للخفايا الباطنة سمي خبيرا
الحليم
اسماء الله الحسنى 32alhalim
الحليم هو الذي لا يسارع بالعقوبة بل يتجاوز الزلات ويعفو عن السيئات، وتاخيره العقوبة عن بعض المستحقين ثم يعذبهم، وقد يتجاوز عنهم، وقد يعجل العقوبة لبعض منهم.
العظيم
اسماء الله الحسنى 33alazim
الله أعظم من كل عظيم، لأن العقول لا تصل إلى كنه صمديته، والأبصار لا تحيط بسرادقات عزته، وكم ما سوى الله فهو حقير بل كالعدم المحض،
الغفور
اسماء الله الحسنى 34alghafor
الغفور من الغفر وهو الستر، والله هو الغفور يغفر فضلا وإحسانا منه، مهما تكررت منك الإساءة، لا نقنط مجرم فإن الله هو غافر الذنب وقابل التوبة.
الشكور
اسماء الله الحسنى 35alshakor
الشكور هو كثير الشكر، والله هو الذي يجازي على كثرة الطاعات، بكثير الخيرات، وشكره لعبده هي مغفرته له، ومن دلائل قبول الشكر من العبد الزيادة في النعمة
العلي
اسماء الله الحسنى 36alali
العلي من أسماء التنزيه، فلا تدرك داته ولا تتصور صفاته أو إدراك كماله، والفرق بين العلي والمتعال أن العلي هو ليس فوقه شيء في الرتبة أو الحكم، والتعالي هو الذي جل عن إفك المفترين، والله سبحانه وتعالى هو الكامل بالإطلاق فكان أعلى من الكل.
الكبير
اسماء الله الحسنى 37alkabir
الكبير هو العظيم، والله تعالى هو الكبير الذي كبر وعلا في ذاته وصفاته وأفعاله عن مشابهة مخلوقاته، هو صاحب كمال الذات الذي يرجع إلى شيئين، الأول : دوامه ازلا وأبدا، والثاني أن وجوده يصدر عنه وجود كل موجود.
الحفيظ
اسماء الله الحسنى 38alhafiz
سبحانه وتعالى أنه حفيظ للأشياء بمعنى أولا: يعلم جملها وتفصيلها علما لا يتبدل بالزوال، ثانيا : حفظ الشيء من الزوال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://klaket.ahlamontada.com
نسمة حب

0 مشـــرفـة 00 مشـــرفـة 0
نسمة حب


انثى
عدد الرسائل : 308
العمر : 34
الموقع : فلسطين
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2007 3:12 pm

المقيت
اسماء الله الحسنى 39almoqitu
الله المقيت بمعنى خالق الأوقات وموصلها إلا الأبدان الأطعمة، وللقلون المعرفة، وبذلك يتطابق مع إسم الرازق، ويزيد عنه أن المقيت بمعنى المسؤول عن الشيء بالقدرة والعلم
الحسيب
اسماء الله الحسنى 40alhasib
الحسيب في اللغة هو الذي له صفة الكمال، والحسيب من أسماء الله الحسنى بمعنى الذي يحاسب عباده على أعمالهم ومنه كفاية العباد وعليه الاعتماد، هو الذي له صفات الكمال والجلال والجمال.
الجليل
اسماء الله الحسنى 41aljalil
الجليل هو الله، بمعنى الغني والملك والتقدس والعلم والقدرة والعز والنزاهة.
الكريم
اسماء الله الحسنى 42alkarim
الفرق بين الكريم والسخي، فالسخي هو المعطي عند السؤال أن الكريم هو كثير الإحسان بدون طلب، والله سمى الكريم الذي لا يحوجك إلى السؤال، ولا يبالي من أعطى، هو الذي يعطي ما يشاء لمن يشاء وكيف يشاء بدون سؤال، يتبرع بالإحسان، ويكافئ بالثواب الجزيل العمل القليل
الرقيب
اسماء الله الحسنى 43arraqeeb
الرقيب هو الله الحافظ، الذي لا يغيب عنه شيء، يرى أحوال العباد ويعلم أقوالهم، يعصي أعمالهم، يحيط بمكنونات سرائرهم
المجيب
اسماء الله الحسنى 44almojeeb
المجيب في حق الله تعالى مقابلة الداعين بالإستجابة، وضرورة المضطرين بالكفاية، المنعم قبل النداء، قد يضيق الحال على العباد إبتلاء، رفعا لدرجاتهم بصبرهم وشكرهم في الصراء والضراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://klaket.ahlamontada.com
نسمة حب

0 مشـــرفـة 00 مشـــرفـة 0
نسمة حب


انثى
عدد الرسائل : 308
العمر : 34
الموقع : فلسطين
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2007 3:54 pm

الواسع
اسماء الله الحسنى 45alwasi3
الواسع المطلق هو الله تبارك وتعالى، نعمة الله الواسعة نوعان : نعمة نفع والتي نراها من نعمة علينا، ونعمة دفع هي مادفعه الله عنا من أنواع البلاء، وهي نعمة مجهولة، وهي أتم من نعمة النفع
الحكيم
اسماء الله الحسنى 46alhakeem
الحكيم في حق الله تعالى بمعنى العليم بالأشياء وإيجادها على غاية الإحكام والإتقان والكمال، الخبير بحقائق الأمور ومعرفة أفضل المعلومات بأفضل العلوم
الودود
اسماء الله الحسنى 47alwadod
الله تعالى ودود يحب عباده ويحبونه، والودود بمعنى الأول : أن الله مودود في قلوبب أوليائه، والثاني : بمعنى الواد وبهذا يكون قريب من الرحمة والفرق بينهما أن الرحمة تستدعي مرحوم محتاج، والثالث : أن يحب الله أولياءه ويرضى عنهم
المجيد
اسماء الله الحسنى 48almajeed
المجيد هو الشرف وهو الكرم والسخاء، والمجيد في صفة الله تعالى يجمع معنى الجليل والوهاب، هو المجيد المتناهي في الشرف البالغ المنتهى في الكرم
البعاعث
اسماء الله الحسنى 49alba3ith
الباعث في حق الله تعالى بعدة معاني.
الأول: باعث الخلق يوم القيامة.
الثاني: باعث الرسل إلى الخلق.
الثالث: باعث همم عباده.
الرابع: باعث المعونة والإغاثة لعباده عند العجز.
الشهيد
اسماء الله الحسنى 50ashshaheed
إذا اعتبر العلم مطلقا فالله هو العليم، إذا أضيف إلى الأمور الباطنة فهو الخبير، وإذا أضيف إلى الأمور الظاهرة فهو الشهيد، والشهيد في حق العبد هي صفة لمن باع نفسه لربه
الحق
اسماء الله الحسنى 51alhaq
الحق هو الله الموجود حقيقة على وجه لا يقبل العدم ولا التغير، والكل منه وإليه، فالعبد إذا كان موجود فهو موجود إيجاد الله له، ولا وجود للوجود إلا به، ولك شيء هالك إلا وجه الله الكريم، الله الثابت الذي لا يزول، المحقق وجوده أزلا وأبدا، وتطلق كلمة الحق كذلك على القرآن، والعدل والإسلام والصدق
الوكيل
اسماء الله الحسنى 52alwakeel
الوكيل من أسماء الله تعالى التي تفيض بالأنوار، فهو الكافي لمن توكل عليه، ومن استغنى به أغناه وأرضاه، والعبد إذا جمع الهداية إلى التوكل فقد جمع الإيمان كله
القوي
اسماء الله الحسنى 53alqawie
القوي - المتين : هذان الاسمان بينهما مشاركة، فالقوة على القدرة التامة، والمتانة تدل على شدة القوة، والله القوي صاحب القدرة التامة البالغة الكمال، والله المتين شديد القوة والقدرة، والله متم قدره وبالغ أمره
المتين
اسماء الله الحسنى 54aalmateen
- المتين : هذان الاسمان بينهما مشاركة، فالقوة على القدرة التامة، والمتانة تدل على شدة القوة، والله القوي صاحب القدرة التامة البالغة الكمال، والله المتين شديد القوة والقدرة، والله متم قدره وبالغ أمره
الولي
اسماء الله الحسنى 55alwalie
الله المتولى أمر عباده بالحفظ والتدبير، ينصر أولياءه، ويقهر أعداءه، يتخذ المؤمن وليا فيتولاه بعنايته، ويحفظه برعايته، ويختصه برحمته
الحميد
اسماء الله الحسنى 56alhameed
الله الحميد المستحق للحمد والثناء، هو الحميد بحمده نفسه أزلا، وبحمد عباده له أبدا، هو مستوجب الحمد مستحقه، الذي يحمد على كل حال
المحصى
اسماء الله الحسنى 57almohsi
الله المحصي أي الذي يعد ويحصي الأعمال يوم القيامة، هو بالظاهر بصير، و الباطن خبير
المبدئ
اسماء الله الحسنى 58almobdi
الآيات القرآنية قد جمعت بين اسمي المبدئ والمعيد، والله المبدئ الذي أنشأ الأشياء وابتدعها واخترعها ابتداء من غير سابق مثال، والمعيد هو الله الذي يفني الأشياء ثم يعيدها بأعياهنا ويعيد الخلق للحساب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://klaket.ahlamontada.com
نسمة حب

0 مشـــرفـة 00 مشـــرفـة 0
نسمة حب


انثى
عدد الرسائل : 308
العمر : 34
الموقع : فلسطين
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 04, 2007 4:29 pm

المعيد
اسماء الله الحسنى 59almoed
الآيات القرآنية قد جمعت بين اسمي المبدئ والمعيد، والله المبدئ الذي أنشأ الأشياء وابتدعها واخترعها ابتداء من غير سابق مثال، والمعيد هو الله الذي يفني الأشياء ثم يعيدها بأعياهنا ويعيد الخلق للحساب
المحيي
اسماء الله الحسنى 60almohyii
الله المحيي الذي يحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها، ويحيي الأرض بعد موتها، ويحيي القلوب بالمعرفة، والله المميت فهو مقدر الموت ولا مميت سواه.


المميت
اسماء الله الحسنى 61almomeet
الله المحيي الذي يحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها، ويحيي الأرض بعد موتها، ويحيي القلوب بالمعرفة، والله المميت فهو مقدر الموت ولا مميت سواه.
الحي
اسماء الله الحسنى 62alhai
الله الباقي حيا بذاته أزلا وأبدا، ولك حي سواه ليس حيا بذاته إنما هو حي بمدد الحي
القيوم
اسماء الله الحسنى 63alqayyom
القيوم هو الله القائم بنفسه مطلقا لا بغيره، وهو مع ذلك يقوم به كل موجود، ولا يتصور وجود شيء أو دوامه إلا به
الواجد
اسماء الله الحسنى 64alwajid
الله الواجد الذي لا يفتقر ولا يعوزه شيء، ويقدر على كل شيء ولا يستعصى على مطلوب
الماجد
اسماء الله الحسنى 65almajid
الله الماجد من له الكمال المتناهي، هو الذي يعامل العباد بالكرم والجود، هو المغني
الواحد
اسماء الله الحسنى 66alwahid
الله تعالى الواحد المتفرد في ذاته وصفاته وأفعاله، لا شريك له هو الذي يكفيك من الكل، والكل لا يكفيك من الواحد
الاحد
اسماء الله الحسنى 67alahad
الله تعالى الواحد المتفرد في ذاته وصفاته وأفعاله، لا شريك له هو الذي يكفيك من الكل، والكل لا يكفيك من الواحد
الصمد
اسماء الله الحسنى 68assamad
الله الصمد الذي يقصد إليه في الشدائد والمهمات، هو صاحب الإغاثات عند الملمات، هو الذي يصمد إليه في الحوائج
القادر
اسماء الله الحسنى 69alqadir
الله القادر المقتدر بمعنى القدرة، والمقتدر أبلغ، والله القادر الذي يقدر على إيجاد المعدوم وإعدام الموجود، أما المقتدر فهو الذي يقدر على إصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره فضلا منه وإحسانا
المقتدر
اسماء الله الحسنى 70almoqtadir
الله القادر المقتدر بمعنى القدرة، والمقتدر أبلغ، والله القادر الذي يقدر على إيجاد المعدوم وإعدام الموجود، أما المقتدر فهو الذي يقدر على إصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره فضلا منه وإحسانا
المقدم
اسماء الله الحسنى 71almoqddim
الله المقدم والمؤخر هو الذي يقدم من يشاء ويؤخر من يشاء عن بابه وجنابه، المقدم الذي قدم الأبرار، والمؤخر الذي أخر الفجار، من قربه فقد قدمه، ومن أبعده فقد أخره
المؤخر
اسماء الله الحسنى 72almoakhir
الله المقدم والمؤخر هو الذي يقدم من يشاء ويؤخر من يشاء عن بابه وجنابه، المقدم الذي قدم الأبرار، والمؤخر الذي أخر الفجار، من قربه فقد قدمه، ومن أبعده فقد أخره
الاول
اسماء الله الحسنى 73alawal
الله الأول لكل ما سواه، المتقدم على ما عداه، لم يسبقه في الوجود شيء، والله الآخر الباقي سبحانه بعد فناء خلقه، الأبدي الباقي
الاخر
اسماء الله الحسنى 74alakhir
الله الأول لكل ما سواه، المتقدم على ما عداه، لم يسبقه في الوجود شيء، والله الآخر الباقي سبحانه بعد فناء خلقه، الأبدي الباقي
الظاهر
اسماء الله الحسنى 75azzahir
الله الظاهر فلا يخفى على كل متأمل لكثرة دلائله بالأدلة العقلية والكونية، وهو الباطن المحتجب عن عيون خلقه وأن الأبصار لا تحيط به، حجب الكفار عن معرفته وحجب المؤمنين في الدنيا عن رؤيته
الباطن
اسماء الله الحسنى 76batin
الله الظاهر فلا يخفى على كل متأمل لكثرة دلائله بالأدلة العقلية والكونية، وهو الباطن المحتجب عن عيون خلقه وأن الأبصار لا تحيط به، حجب الكفار عن معرفته وحجب المؤمنين في الدنيا عن رؤيته
الوالي
اسماء الله الحسنى 77alwali
الله الوالي مالك الأشياء جميعا المصرف فيها، هو الذي دبر أمور الخلق ووليها أي تولاها، فهو المتفرد بتدبيرها اولا المتكلف والمنفذ للتدبير بالتحقيق ثانيا، والقائم عليها بالإدانة والإبقاء ثالثا
المتعالي
اسماء الله الحسنى 78almotaali
الله المتعالي المترفع عن النقائص، وعن إحاطة العقول والأفكار، المستغني بوجوده عن جميع كائناته
البر
اسماء الله الحسنى 79albarr
الله البر الذي يحسن على السائلين بحسن عطائه في الدنيا فيما قسم من الصحة والقوة والمال وما هو خارج عن الحصر، وهو البر في الدين بالإيمان والطاعة وإعطاء وإعطاء الثواب على كل ذلك، ولا يقطع الإحسان بسبب العصيان
التواب
اسماء الله الحسنى 80attawab
الله تعالى التواب الذي يتوب على عبده ويقبل توبته كثيرا ويعفو عن السيئات كثيرا، وما لم يتب الله على العبد لا يتوب العبد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://klaket.ahlamontada.com
نسمة حب

0 مشـــرفـة 00 مشـــرفـة 0
نسمة حب


انثى
عدد الرسائل : 308
العمر : 34
الموقع : فلسطين
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 05, 2007 6:01 am

المنتقم
اسماء الله الحسنى 81almontaqim
المنتقم في حق الله تعالى هو الذي يقصم ظهور الطغاة ويشدد العقوبة على العصاة، والانتقام أشد من العقوبة العاجلة التي لا تمكن لصاحبها الإمعان في المعصية
العفو
اسماء الله الحسنى 82alaffo
الله العفو الذي يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي وهو قريب من إسم الغفور ولكنه أبلغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://klaket.ahlamontada.com
 
اسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشه كلاكيت اول مرة :: القــــــــــســـــــــــــم الاســــــــلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: